Before you continue
By clicking “Accept All”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts.
تاريخ البدء
أغسطس ٢٠٢٥
رمز تسجيل البرنامج في وزارة التعليم
09140402
المدة
٤ سنوات
+ سنة إمتياز
الرسوم الدراسية
٥٥،٠٠٠ ريال سعودي سنوياً
١٥٪ قيمة الضريبة المضافة ( لغير السعوديين )

نظرة عامة على البرنامج

تعتمد درجة البكالوريوس في علوم المختبرات الطبية (MLS) على دراسة الجوانب العلمية والإنسانية، مما يوفر الأساس للتطوير المستمر في تعليم طالب MLS ومسيرته المهنية. بالإضافة إلى ذلك، يعكس برنامج MLS التغييرات الأخيرة في أدوار مقدمي الرعاية الصحية لدينا لإعداد الطلاب لتلبية الطلب المتزايد في المملكة العربية السعودية. وقد تم تصميم البرنامج ليمكن الطلاب، خلال سنوات الدراسة الأربع، من بناء كفاءاتهم المهنية ومنحهم الفرصة للتمتع بالتميز الأكاديمي والتوجيه الذاتي والقدرة على تحقيق الجوانب العملية للحياة المهنية. يهدف برنامج MLS إلى إعداد متخصصين مؤهلين في المختبرات الطبية وفقًا للمعايير التعليمية الوطنية، قادرين على المشاركة في البحث العلمي مع الالتزام بالمشاركة المجتمعية. تتطور العلوم الطبية بسرعة وتتطلب قوى عاملة تتمتع بمهارات عالية وكفاءة كافية للقيام بأدوارها.

الخطة الدراسية لبرنامج بكالوريوس علوم المختبرات الطبية

  • مدة البرنامج الأكاديمي 4 سنوات للحصول على درجة البكالوريوس في علوم المختبرات الطبية، بالإضافة إلى سنة واحدة من التدريب السريري.
  • تتطلب درجة البكالوريوس في علوم المختبرات الطبية اجتياز (126) ساعة معتمدة، بالإضافة إلى سنة الممارسة السريرية الإلزامية (الامتياز).
  • يتم تقديم المواد التعليمية للبرنامج باللغة الإنجليزية.
  • بالنسبة لمعادلة (تحويل) الساعات المعتمدة، سيتم تطبيق سياسات وأنظمة الكلية.

وصف المقررات

ARB 101 - اللغة العربية 1
تعرف على المزيد
ENG 110 - اللغة الإنجليزية I
تعرف على المزيد
MATH 111 – الرياضيات
تعرف على المزيد
BIOL 111 - علم الأحياء I
تعرف على المزيد
CHEM 111 - الكيمياء للعلوم الصحية
تعرف على المزيد
ENG 120 - اللغة الإنجليزية II
تعرف على المزيد
IHLS 111 - مقدمة في العلوم الصحية
تعرف على المزيد
122 BIOL - علم الأحياء II
تعرف على المزيد
ENG 130 - اللغة الإنجليزية والمصطلحات الطبية I
تعرف على المزيد
ISLS 102 - الثقافة الإسلامية II
تعرف على المزيد
PHYS 111 - الفيزياء العامة
تعرف على المزيد
ARB 102 - اللغة العربية II
LEARN MORE
BICH 211 - الكيمياء الحيوية للعلوم الصحية I
LEARN MORE
ENG 140 - اللغة الإنجليزية والمصطلحات الطبية II
LEARN MORE
ISLS 103 - الدراسات الإسلامية III
LEARN MORE
MIC 223 - مقدمة في علم الأحياء الدقيقة
LEARN MORE
ANT 211 - مبادئ علم التشريح البشري
LEARN MORE
PHSL 222 - مبادئ علم وظائف الأعضاء البشرية
LEARN MORE
BICH 222 - الكيمياء الحيوية للعلوم الصحية II
LEARN MORE
COMP 110 - مقدمة لتقنية الكمبيوتر
LEARN MORE
GEN 222 - علم الوراثة البشرية
LEARN MORE
ISLS 104 - الدراسات الإسلامية الرابعة
LEARN MORE
PSY 224 - علم النفس
LEARN MORE
CLS 320 - الفيزيولوجيا المرضية
تعرف على المزيد
CLS 321 - الكيمياء الحيوية السريرية II
تعرف على المزيد
CLS 322 - علم البكتيريا السريري 1
تعرف على المزيد
CLS 323 - علم الفطريات السريري
تعرف على المزيد
CLS 310 - مقدمة في علوم المختبرات السريرية
تعرف على المزيد
CLS 311 - الكيمياء الحيوية السريرية I
تعرف على المزيد
CLS 313 - علم أمراض الدم و الإرقاءI
تعرف على المزيد
CLS 314 - مبادئ علم أمراض الأنسجة وعلم أمراض الخلايا
تعرف على المزيد
CLS 312 - علم الأحياء الدقيقة السريري العام
تعرف على المزيد
CLS 315 - علم الأوبئة والإحصاء الحيوي وضمان الجودة
تعرف على المزيد
CLS 318 - المجهر الإلكتروني
تعرف على المزيد
CLS 324 – علم أمراض الدم والإرقاءII
تعرف على المزيد
CLS 325 - علم المناعة السريرية وعلم الأمصال
تعرف على المزيد
CLS 411 - أدوات ومنهجية الكيمياء الحيوية السريرية
تعرف على المزيد
CLS 413 - أمراض الدم المناعية وبنك الدم I
تعرف على المزيد
CLS 421 - مقدمة في إدارة المختبرات
تعرف على المزيد
CLS 326 - علم الطفيليات السريري
تعرف على المزيد
CLS 412 - علم البكتيريا السريري II
تعرف على المزيد
CLS 422 - الممارسة المعملية والقيادة
تعرف على المزيد
CLS 423 - أمراض الدم المناعية وبنك الدم II
تعرف على المزيد
CLS 410 - تكنولوجيا الجينات وعلم الأحياء الجزيئي
تعرف على المزيد
CLS 414 - علم الفيروسات السريري
تعرف على المزيد
CLS 424 - علم أمراض الأنسجة وعلم أمراض الخلايا
تعرف على المزيد
السنة (٥) الامتياز
تعرف على المزيد

كيف ستتعلم؟

من خلال الاستراتيجيات التدريسية والتعلم المختلفة، بما في ذلك الأنشطة المنهجية واللا صفية لتحقيق نتائج التعلم للبرنامج في جميع المجالات. يتضمن ذلك محاضرات تفاعلية، ومناقشات جماعية صغيرة، والتعلم القائم على الفريق، والواجبات، والبرامج التعليمية، والفصول المعكوسة، والأنشطة البحثية، والعروض التقديمية المعدة للطلاب، والتعلم القائم على الحالة، والعروض العملية.

كيف سيتم تقييمك؟

من خلال طريقة التقييم المباشر وطريقة التقييم غير المباشرة، تتضمن طريقة التقييم المباشر الاختبارات الكتابية (MCQs، EMQs والمقالة)، وتقييم الواجبات باستخدام نماذج التقييم، وتقييم العروض التقديمية باستخدام نماذج التقييم، والمحفظة (الأنشطة البحثية، وتخصيص أنشطة خدمة المجتمع، ودراسة الحالة والتفكير)، وOSPE، والتقييم اليدوي المخبري، بينما في أسلوب التقييم غير المباشر يشمل مسح نتائج التعلم للمقرر.

نظرة عامة على التوظيف

عند الانتهاء بنجاح من متطلبات برنامج بكالوريوس علوم المختبرات الطبية، يمكن للخريجين التقدم بطلب للحصول على ترخيص “أخصائي مختبر” من الهيئة السعودية للأخصائيين الصحيين (SCFHS). قد يعمل أخصائي المختبر في المستشفيات والعيادات، والطب الشرعي، ومختبرات الصحة العامة، وشركات التكنولوجيا الحيوية، والمؤسسات البحثية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للخريجين البحث عن تخصصات لتطوير حياتهم المهنية من خلال الدراسات العليا. كما سيكون لدى الخريجين المعرفة والمهارات والقيم التي تؤهلهم للتقدم لوظيفة أكاديمية مثل “مشرف مختبر”.

آفاق العمل

سيكون أخصائي المختبرات الطبية مسؤولاً عن تحليل مجموعة متنوعة من العينات البيولوجية باستخدام معدات متطورة، وسيتم إبلاغ الطبيب بالنتائج، وستلعب البيانات المقدمة دورًا رئيسيًا في تشخيص وعلاج الحالات الطبية المختلفة ومراقبة عمليات المرض. هناك مجالات مختلفة للمختبرات الطبية، والتي تشمل علم الأحياء الدقيقة، والكيمياء، وأمراض الدم، والمناعة، ونقل الدم، وعلم السموم، وعلم الأنسجة، والتشخيص الجزيئي. مع التدريب والخبرة الإضافية، يمكن لأخصائي المختبر أن يصبح قائد قسم أو مدير مختبر، ومع المزيد من الفكر والاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا، يمكن لأخصائي المختبر اختيار مهنة عالم المختبرات الطبية للمشاركة في مختبرات البحث العلمي المختلفة.

نصيحة مهنية

يتم دعوة جميع الطلاب وتشجيعهم على الاجتماع باستمرار مع المستشارين المهنيين المعينين من قبل وحدة التوظيف والخريجين للطلاب (SCAU). الإرشاد المهني للطلاب هو عملية تساعد الطلاب على معرفة وفهم مهاراتهم وقدراتهم واهتماماتهم ومدى ارتباطها بمكان العمل من أجل اتخاذ القرار المناسب بشأن مسارهم المهني المستقبلي. إنها عملية ديناميكية وتعاونية بين عضو هيئة التدريس والطالب، وتركز على احتياجات الطالب وأهدافه.