Before you continue
By clicking “Accept All”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts.
تاريخ البدء
أغسطس ٢٠٢٥
رمز تسجيل البرنامج في وزارة التعليم
09130202
المدة
٣ سنوات
+ سنة إمتياز

منحة برنامج دعم المنتهي بالتوظيف في مستشفيات مجموعة فقيه الطبية
الرسوم الدراسية
٦٠،٠٠٠ ريال سعودي سنوياً
١٥٪ قيمة الضريبة المضافة ( لغير السعوديين )

نظرة عامة على البرنامج

يعتمد برنامج البكالوريوس في علوم التمريض على دراسة كل من الجوانب العلمية والإنسانية، مما يوفر أساسًا للتطور المستمر في التعليم والمسار المهني. بالإضافة إلى ذلك، يعكس برنامج التمريض التغيرات الحديثة في أدوار مقدمي الرعاية الصحية، ويهدف إلى إعداد الطلاب لتلبية الطلب المتزايد في المملكة.

خطة دراسة البرنامج

  • يتكون البرنامج من ثلاث سنوات أكاديمية (9 فصول دراسية للحصول على درجة البكالوريوس في علوم التمريض) بالإضافة إلى سنة امتياز.
  • يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في علوم التمريض اجتياز (120) ساعة معتمدة.
  • تقدَّم المواد التعليمية للبرنامج باللغة الإنجليزية.

وصف المقررات

ENGL 101 - اللغة الإنجليزية (البنية النحوية والقراءة)
تعرف على المزيد
ARAB 101 - اللغة العربية
تعرف على المزيد
HRSC 103 - علم الأحياء
تعرف على المزيد
HRSC 103 - تشريح ووظائف جسم الإنسان
تعرف على المزيد
HRSC 105 - الكيمياء الحيوية
تعرف على المزيد
NURS 102 - أساسيات التمريض العملي
تعرف على المزيد
HRSC 102 - المصطلحات الطبية
تعرف على المزيد
ISLS 101-(1)- الدراسات الإسلامية
تعرف على المزيد
NURS 103 - (التقييم الصحي ( النظري
تعرف على المزيد
HRSC 104 - علم الفسيولوجيا المرضية
تعرف على المزيد
AI 101 - مقدمة في الذكاء الاصطناعي للتخصصات الصحية
تعرف على المزيد
NURS 101 - أساسيات التمريض النظري
تعرف على المزيد
ISLS 102-(2) - الدراسات الإسلامية
تعرف على المزيد
HRSC 204 - الميكروبيولوجيا العامة ومكافحة العدوى
تعرف على المزيد
HRSC 203 - علم الأدوية
تعرف على المزيد
BSSC 201 - علم النفس
تعرف على المزيد
HRSC 201 - الإحصاء الحيوي
تعرف على المزيد
NURS 203 - التمريض الباطني و الجراحة (١) النظري
تعرف على المزيد
HRSC 202 - التغذية في الصحة والمرض
تعرف على المزيد
NURS 104 - (التقييم الصحي (العملي
تعرف على المزيد
HRSC 205 - النمو والتطور
تعرف على المزيد
BSSC 101 - التواصل والعلاقات الشخصية
تعرف على المزيد
NURS 202 - القضايا الأخلاقية في التمريض
تعرف على المزيد
NURS 201 - معلوماتية الصحة التمريضية
تعرف على المزيد
NURS 205 - البحث في التمريض
تعرف على المزيد
NURS 302 - (تمريض صحة المرأة (العملي
تعرف على المزيد
NURS 204 - التمريض الباطني و الجراحة (١) العملي
تعرف على المزيد
NURS 310 - (القيادة والإدارة في التمريض (العملي
تعرف على المزيد
NURS 311 - الممارسة المبنية على الأدلة
تعرف على المزيد
NURS 312 - مشروع التخرج
تعرف على المزيد
NURS 313 - المقرر الاختياري الأول – التمريض في الرعاية التلطيفية
تعرف على المزيد
NURS 314 - المقرر الاختياري الثاني – رعاية التمريضية للمسنين
تعرف على المزيد
NURS 315 - المقرر الاختياري الثالث – الذكاء الاصطناعي في الممارسة التمريضية
تعرف على المزيد
NURS 301 - (تمريض صحة المرأة (النظري
تعرف على المزيد
NURS 209 - مريض الصحة النفسية و العقلية العملي
تعرف على المزيد
NURS 207 - التمريض الباطني و الجراحة (٢) العملي
تعرف على المزيد
NURS 208 - تمريض الصحة النفسية و العقلية النظري
تعرف على المزيد
NURS 206 - التمريض الباطني والجراحة (٢) النظري
تعرف على المزيد
NURS 303 - (تمريض صحة الطفل (النظري
تعرف على المزيد
NURS 304 - (مريض صحة الطفل (التدريب العملي
تعرف على المزيد
NURS 309 - (القيادة والإدارة في التمريض (النظري
تعرف على المزيد
NURS 306 - (تمريض الرعاية الحرجة (العملي
تعرف على المزيد
NURS 305 - (تمريض الرعاية الحرجة (النظري
تعرف على المزيد
NURS 307 - (تمريض المجتمع والصحة العامة (النظري
تعرف على المزيد
NURS 308 - (تمريض المجتمع والصحة العامة (العملي
تعرف على المزيد
السنة الرابعة (سنة الامتياز)
تعرف على المزيد

كيف ستتعلم؟

من خلال استراتيجيات متنوعة للتدريس والتعلم، بمافي ذلك الأنشطة المنهجية و اللامنهجية، يسعى البرنامج إلى تحقيق مخرجات التعلم فيج ميع المجالات. وتشمل هذه الاستراتيجيات: المحاضرات التفاعلية، والمناقشات الجماعية الصغيرة، والتعلم القائم على الحالات، والتعلم القائم على الفريق،والواجبات، والدروس التعليمية، والفصول المعكوسة، والأنشطة البحثية، والعروض التقديمية التي يُعدّها الطلاب، والتعلم القائم على الحالات، والتفكر الذاتي.

كيف سيتم تقييمك؟

من خلال طريقتي التقييم المباشر وغير المباشر، حيث تشمل طريقة التقييم المباشر: الامتحاناتالتحريرية (أسئلةالاختيار من متعدد MCQs، والأسئلة متعددة الإجابات EMQs، والأسئلة المقالية Essay)، وتقييم الواجبات باستخدام قواعد تقييم (rubrics)، وتقييم العروضالتقديمية باستخدام قواعد تقييم، والمحفظة الأكاديمية (الأنشطة البحثية، وأنشطةخدمة المجتمع، والواجبات، ودراسة الحالة، والتفكر الذاتي)، بالإضافة إلى التقييمالعملي المنظم (OSPE) كما يشمل التقييم العملي محفظة التدريب السريري، والتي تحتوي علىأنواع مختلفة من التقييمات في بيئة العمل مثل: المناقشات القائمة على الحالات،والتقييم السريري المصغر (Mini-CEX)، والملاحظة المباشرة للمهارات الإجرائية (DOPS)

أما التقييم غير المباشر، فيشمل: استبيان تقييم المقرر (CES)، واستبيان الخريجين، واستبيان رضا أصحاب العمل.

نظرة عامة على الوظائف

عند الانتهاء بنجاح من متطلبات برنامج البكالوريوسفي التمريض، يمكن للخريجين التقدم لاختبار رخصة ممارسة مهنة التمريض في المملكةالعربية السعودية (SNLE) من الهيئة السعودية للتخصصاتالصحية (SCFHS) ليصبحوا أخصائيي تمريض. ويمكنهم العمل فيالمستش فيات، والعيادات، ومراكز الرعاية الصحية الأولية، والرعاية الصحية المنزلية،والمدارس، والشركات، والمؤسسات البحثية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للخريجين متابعة التخصصات العليا لتطوير مسيرتهم المهنية من خلا لالدراسات العليا. كما سيكون لدى الخريجين المعرفة والمهارات والقيم التي تؤهلهم للتقدم لوظائف أكاديمية مثل وظيفة "محاضر"

آفاق العمل

سيكون الممرض المتخصص مسؤولاً عن رعاية المرضى وتسهيل شفائهم السريع. كما سيكون الخريجون مسؤولين عن تثقيف المرضى وأسرهم حول الوقاية والعادات الصحية. هناك مجالات مختلفة من المجالات السريرية التي قديم ارسها خريجو التمريض في المستشفى بما في ذلك: وحدة الجراحة الطبية، غرفة الطوارئ، وحدة طب الأطفال، وحدة أمراض النساء والتوليد، وحدة العناية المركزة،وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، غرف العمليات، غرفة الإنعاش، طابق العزل. مع التدريب والخبرة الإضافية، يمكن أن يصبح أخصائي التمريض ممرضًا مسؤولًا في القسم أو مدير ممرض الوحدة أو مركز الأبحاث

نصيحة مهنية

يُدعى جميع الطلاب ويُشجَّعون على الاجتماعالمستمر مع مستشاري التوجيه المهني المعينين من قِبَل وحدة التوجيه المهنيوالخريجين (SCAU) يُعد التوجيه المهني للطلاب عملية تساعدهم علىمعرفة وفهم مهاراتهم وقدراتهم واهتماماتهم، وكيفية ارتباطها بسوق العمل، بهدفاتخاذ قرار مناسب بشأن مسارهم المهني المستقبلي. وهي عملية ديناميكية وتعاونية بين عضو هيئة التدريس والطالب، تركز على احتياجات الطالب وأهدافه.