يعتمد برنامج البكالوريوس في علوم التمريض على دراسة كل من الجوانب العلمية والإنسانية، مما يوفر أساسًا للتطور المستمر في التعليم والمسار المهني. بالإضافة إلى ذلك، يعكس برنامج التمريض التغيرات الحديثة في أدوار مقدمي الرعاية الصحية، ويهدف إلى إعداد الطلاب لتلبية الطلب المتزايد في المملكة.
من خلال استراتيجيات متنوعة للتدريس والتعلم، بمافي ذلك الأنشطة المنهجية و اللامنهجية، يسعى البرنامج إلى تحقيق مخرجات التعلم فيج ميع المجالات. وتشمل هذه الاستراتيجيات: المحاضرات التفاعلية، والمناقشات الجماعية الصغيرة، والتعلم القائم على الحالات، والتعلم القائم على الفريق،والواجبات، والدروس التعليمية، والفصول المعكوسة، والأنشطة البحثية، والعروض التقديمية التي يُعدّها الطلاب، والتعلم القائم على الحالات، والتفكر الذاتي.
من خلال طريقتي التقييم المباشر وغير المباشر، حيث تشمل طريقة التقييم المباشر: الامتحاناتالتحريرية (أسئلةالاختيار من متعدد MCQs، والأسئلة متعددة الإجابات EMQs، والأسئلة المقالية Essay)، وتقييم الواجبات باستخدام قواعد تقييم (rubrics)، وتقييم العروضالتقديمية باستخدام قواعد تقييم، والمحفظة الأكاديمية (الأنشطة البحثية، وأنشطةخدمة المجتمع، والواجبات، ودراسة الحالة، والتفكر الذاتي)، بالإضافة إلى التقييمالعملي المنظم (OSPE) كما يشمل التقييم العملي محفظة التدريب السريري، والتي تحتوي علىأنواع مختلفة من التقييمات في بيئة العمل مثل: المناقشات القائمة على الحالات،والتقييم السريري المصغر (Mini-CEX)، والملاحظة المباشرة للمهارات الإجرائية (DOPS)
أما التقييم غير المباشر، فيشمل: استبيان تقييم المقرر (CES)، واستبيان الخريجين، واستبيان رضا أصحاب العمل.
عند الانتهاء بنجاح من متطلبات برنامج البكالوريوسفي التمريض، يمكن للخريجين التقدم لاختبار رخصة ممارسة مهنة التمريض في المملكةالعربية السعودية (SNLE) من الهيئة السعودية للتخصصاتالصحية (SCFHS) ليصبحوا أخصائيي تمريض. ويمكنهم العمل فيالمستش فيات، والعيادات، ومراكز الرعاية الصحية الأولية، والرعاية الصحية المنزلية،والمدارس، والشركات، والمؤسسات البحثية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للخريجين متابعة التخصصات العليا لتطوير مسيرتهم المهنية من خلا لالدراسات العليا. كما سيكون لدى الخريجين المعرفة والمهارات والقيم التي تؤهلهم للتقدم لوظائف أكاديمية مثل وظيفة "محاضر"
سيكون الممرض المتخصص مسؤولاً عن رعاية المرضى وتسهيل شفائهم السريع. كما سيكون الخريجون مسؤولين عن تثقيف المرضى وأسرهم حول الوقاية والعادات الصحية. هناك مجالات مختلفة من المجالات السريرية التي قديم ارسها خريجو التمريض في المستشفى بما في ذلك: وحدة الجراحة الطبية، غرفة الطوارئ، وحدة طب الأطفال، وحدة أمراض النساء والتوليد، وحدة العناية المركزة،وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، غرف العمليات، غرفة الإنعاش، طابق العزل. مع التدريب والخبرة الإضافية، يمكن أن يصبح أخصائي التمريض ممرضًا مسؤولًا في القسم أو مدير ممرض الوحدة أو مركز الأبحاث
يُدعى جميع الطلاب ويُشجَّعون على الاجتماعالمستمر مع مستشاري التوجيه المهني المعينين من قِبَل وحدة التوجيه المهنيوالخريجين (SCAU) يُعد التوجيه المهني للطلاب عملية تساعدهم علىمعرفة وفهم مهاراتهم وقدراتهم واهتماماتهم، وكيفية ارتباطها بسوق العمل، بهدفاتخاذ قرار مناسب بشأن مسارهم المهني المستقبلي. وهي عملية ديناميكية وتعاونية بين عضو هيئة التدريس والطالب، تركز على احتياجات الطالب وأهدافه.